تتعاون حاضنة انترسكت للريادة وسبارك فلسطين وفيليدج كابيتال لتعزيز مؤسسات دعم الريادة والابتكار الفلسطينية

تعاون بين حاضنة انترسكت للريادة وسبارك فلسطين وفيليدج كابيتال لتنظيم ورشة عمل لمدة أربعة أيام ضمن مبادرة بناء بيئة ريادية في فلسطين لمؤسسات دعم الريادة والابتكار الفلسطينية، ضمن برنامج "من الابتكار إلى الإبداع" بتمويل من الاتحاد الأوروبي. عُقدت ورشة العمل في الفترة من 17 إلى 20 سبتمبر 2023 في التكنو بارك بقيادة خبراء عالميين من فيليدج كابيتال - وهي مؤسسة عالمية متخصصة في دعم الشركات الناشئة الهادفة لإحداث تغيير ذا أثر. تتبع ورشة العمل هذه سلسلة من الدورات التدريبية التي قدمها خبراء فيليدج كابيتال إلى مؤسسات دعم الريادة والابتكار ما بين 16 و 20 يوليو 2023. لتمكينهم بالأدوات والمعرفة والموارد المعززة لتحقيق مهمتهم في دعم الرياديين. الهدف الأساسي للبرنامج هو إنشاء شبكة دعم قوية وتعزيز بيئة صديقة للابتكار للرياديين الفلسطينيين.

وشارك في الورشة ثمانية مؤسسات دعم الريادة والابتكار، وهم؛ مسرعة فلو، جيست، حاضنة جامعة بوليتكنك فلسطين، حاضنة فلسطين لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (بكتي)، تكنوبارك، محطة القدس، وحاضنة الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية. ويهدف هذا الجهد التعاوني بين حاضنة انترسكت للريادة وسبارك فلسطين بدعم من خبرات فيليدج كابيتال إلى تمكين رواد الأعمال الفلسطينيين، ومواصلة تطوير النظام البيئي لريادة الأعمال والابتكار في فلسطين.

قدمت ورشة العمل تدريبًا رفيع المستوى، وجلبت متحدثين يتمتعون بخبرات قيمة ضمن بيئات ريادة الأعمال والابتكار محليًا واقليميًا ودوليًا. وتضمنت الندوات ما يلي: حوارية بمشاركة من القطاع الخاص متمثلة برئيس مجموعة بنك فلسطين هاشم الشوا؛ وحوارية حول الوصول إلى التمويل في فلسطين، وانضم إليهما أمبر عمله - الشريك الإداري لصندوق ابتكار، وإيزابيل كاربنتر - نائب رئيس مكتب كروس باوندريز في فلسطين، ورشا القواسمي - المدير التنفيذي لشركة أصالة للتنمية والإقراض؛ خبراء ذوو خبرة مباشرة في الانخراط في تطور البيئة الريادية والابتكار ينضمون من خلال الزووم، وهم: إيينولوا أبويجي - الرئيس التنفيذي لشركة إفريقيا المستقبل والمؤسس المشارك لشركة اناديلا، وتمارا عبد الجابر - الرئيس التنفيذي لشركة بالما للاستشارات وشريك اداري في أمام فنتشرز، وشريف البدوي - الرئيس التنفيذي لشركة صندوق حي دبي للمستقبل؛ بالإضافة إلى جلسة نقاشية تعرض شهادات حول النظام البيئي الريادي في فلسطين ودور مؤسسات دعم الريادة والابتكار، ومشاركة قيمة عن تجاربهم في تنمية الأعمال التجارية في فلسطين، قدمت من قبل مجد مشهراوي - المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سن بوكس، مجد منادرة - المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة حاكيني، سيرين مسلم - المؤسس والمدير التنفيذي للتسويق في أزاري.

أعرب ممثلو مؤسسات دعم الريادة والابتكار المشاركة عن أهمية ورشة العمل هذه ليس فقط للمعرفة المهمة المشتركة والأدوات المقدمة، ولكن أيضًا كنشاط تأسيسي للتعاون في التخطيط والتصميم والعمل على تنفيذ المشاريع المستقبلية التي تساهم في نمو النظام البيئي الريادي، مع العزم لدعم رواد الأعمال والمبتكرين في فلسطين للوصول إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.

"من الضروري دعم نمو مؤسسات دعم الريادة والابتكار الفلسطينية، وتعزيز الخبرات، وتيسير التعرض لها من خلال برامج تعزيز القدرات. وأعتقد أن هذا سيساعد مؤسسات دعم الريادة والابتكار على تحسين عملها في فلسطين، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تعزيز بيئة الريادة بشكل شمولي" دينا المساعيد، مديرة مكتب سبارك في فلسطين.

هدى طهبوب، نائب مدير حاضنة انترسكت للريادة شددت على الفرص المفصلية التي يقدمها البرنامج وتأثيره المحتمل على ريادة الأعمال الفلسطينية. وقالت: "كانت هذه الجلسات فرصة عظيمة لإقامة تعاون جديد بين مؤسسات دعم الريادة والابتكار الفلسطينية، ومن خلال تبادل المعرفة والموارد والخبرات، يمكننا إنشاء شبكة دعم قوية تأخذ ريادة الأعمال الفلسطينية إلى آفاق جديدة".

أليسيا سورنسون، فيليدج كابيتال، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأعربت عن حماسها لزيارة فلسطين لتعزيز مهارات المؤسسات المحلية. وقالت: “يسعدنا أن نعقد شراكة مع حاضنة انترسكت للريادة وسبارك فلسطين لتعزيز استدامة مؤسسات دعم الريادة والابتكار. تمثل هذه المؤسسات الخط الأول الحاسم لدعم رواد الأعمال المحليين الذين يبنون حلولًا مبتكرة للتحديات الاجتماعية والبيئية، وتحتاج هذه المؤسسات الى الدعم المحلي والدولي من موارد ودعم لتعزيز نشاط ريادة الأعمال المستدام والابتكار داخل مجتمعاتهم. لقد كان من دواعي سروري العمل مع هذه المؤسسات الرائعة التي تخلق قيمة هائلة للبيئية الريادية." 

حاضنة انترسكت للريادة وسبارك فلسطين ملتزمون بإعطاء الأولوية لنمو وتطوير ريادة الأعمال الفلسطينية، مع إدراك تأثير الابتكار الفلسطيني على الاقتصاد المحلي. وتعتبر حاضنة انترسكت للريادة في طليعة جهود مجموعة بنك فلسطين في مجال الابتكار وريادة الأعمال.

حول الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي هو اتحاد اقتصادي وسياسي يضم 27 دولة أوروبية. وتقوم على قيم احترام كرامة الإنسان والحرية والديمقراطية والمساواة وسيادة القانون واحترام حقوق الإنسان، بما في ذلك حقوق الأشخاص المنتمين إلى الأقليات. وهي تعمل على الصعيد العالمي لتعزيز التنمية المستدامة للمجتمعات والبيئة والاقتصادات، حتى يتمكن الجميع من الاستفادة.

Previous
Previous

Rising from the Rubble: The Tale of Resilience and Innovation in Palestine

Next
Next

Intersect Innovation Hub, SPARK Palestine, and Village Capital Collaborate to Strengthen Palestinian Entrepreneurship Support Organisations